كيف تربح شركات البرمجيات مفتوحة المصدر ؟

 

osi_standard_logo

Free Download هى الكلمة الأولى و الأخيرة فى عالم المصادر المفتوحة الذى أحد أهم ركائزه هو التحميل و الإستخدام المجانى ، فكلنا بلا إستثناء نعشق التحميل المجانى للملفات و المواد من الإنترنت و نشعر بإرتياح الضمير إذا كانت هذه المواد مجانية 100% لكن كيف تريح الشركات التى تقدم منتجاتها مجاناً 100% بدون أى رسوم ؟ تتلخص الإجابة فى النقاط التالية :-

 

جمع التبرعات
تتجه بعض الشركات و المواقع التى تقدم منتجاتها مجاناً إلى إضافة زر التبرع أو Donate بشكل إختيارى عند التحميل و هذا يساعدها على تغطية تكاليف الشركة و كسب بعض الأرباح .

الرعاة Sponsor
من ضمن الخيارات المتاحة أمام هذه الشركات هو البحث عن مؤسسة لها كيان إقتصادى كبير و لها شهرة واسعة لرعاية هذا الموقع أو عن طريق تحميل الملف من مواقع معينة الذى يعتبر بدوره أحد أوجه الرعاية .

الإعلانات
يعتبر هو الحل الأشهر و الأسهل لهذه الشركات ، فتتجه بوضع بعض الإعانات فى صفحات موقعها أو أثناء التركيب بشكل لا يزعج المستخدم .

الترقية الإختيارية للنسخة المدفوعة
بعض المنتجات تأتى بنسختين الأولى مجانية و الثانية مدفوعة و بالغرم من أن المميزات بين هذه النسختين ليس كبر أو غير مؤثر للمستخدين إلا إنها أحد طرق الربح .

المتاجر الإلكترونية للمهووسين
بعض الشركات تقنشأ متجر إلكترونى تقوم فيه ببيع بعض الهدايا الخفيفة عليها شعار الشركة كنوع من التذكار للمستخدمين أو المهووسنين بأسعار رمزية ، و أبسط مثال على ذلك هى مؤسسة موزيلا منتجة متصفح Firefox التى قامت منذ فترة بإنشاء متجر لبيع التيشرتات و الأقلام الأكواب عليها إسم و شعار الـ Firefox .

هل عرفت كيف تربح هذه الشركات الغير ربحية ؟ الأهم من ذلك أن الإنترنت كسر قيود الإحتكار و نشر فكر حرية النشر و الإبداع المشاعى …